تم تركيب المنتدى من جديد لنبدء بدايه جديده منسبه بمواضيع ذات محتوى مفيد وحقيقي الرجاء من الزوار تسجيل العضويات الخاصه بهم مره اخرى مع الالتزام بتنزيل المواضيع في قسمها المخصص وعدم استخدام الزخارف لعناوين المواضيع شكرا لكم كلمة الإدارة


العودة   منتديات روعه العرب > ..::: عالم ادم وحواء :::.. > اناقة حواء > عالم الحياة الزوجية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2014, 03:06 PM   #1
مدير عام


الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 11-14-2014 (02:54 AM)
 المشاركات : 5,000 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مخاطر الغيره بين الزوجين ، الغيره التى تدمر العلاقه الزوجيه




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كيف تساهم مشاعر الغيرة الزائدة في تدمير العلاقة الزوجية





أصبحت الغيرة من أكثر الأمور التي تهدد العلاقة بين الأزواج وكل من تربطهم علاقة حب أو حتى صداقة، وذلك امتثالاً للقول الدارج والمعروف أن الحب لا ينطوي على غيرة أو اهتمامات ذاتية.

ماذا تعني الغيرة؟

الغيرة هي التصرف بشكل سلبي وذلك عندما تفتقد الشيء الذي يمتلكه شخص آخر، وهو يختلف عن الحقد ويتضمن شخصين فقط «أنت والشخص الذي يهدد ما تملك أو يبعده عنك».

وهي عادة غير حميدة بإمكانها تدمير أي علاقة، فإذا كنت شخصاً غيورا، فلتعلم جيداً أنك تسبب الكثير من المتاعب والجروح للأشخاص الآخرين. في المقابل يتملك الشخص الغيور بعض الخوف والقلق وعدم الواقعية، وذلك دون أن يعرف بذلك أن غيرته تلك ستضيع منه الشخص الذي يحب أو الشيء الذي يمتلكه ويخاف ويغار عليه.


كيف تتجنب الغيرة؟

لاحظ جيدا وراقب مثيرات ودوافع الغيرة: فبعض المواقف أو الظروف قد تظهر لك أنك سوف تحمي الشخص الذي تحبه أو الشيء الذي تمتلكه، لكن الواقع قد يكون بعيداً عن ذلك تماماً.

اضبط نفسك:

عندما تشعر بأن الغيرة قد تملكتك، لا تتصرف بطريقة هدامة، لا تصب الاتهامات، ابتعد عن الادعاءات، لا تغلق عينيك عن رؤية الحقيقة ولا تظهر أي علامة من علامات عدم الرضا.

حاول أن تفعل العكس:

حاول دائمًا أن تفعل عكس ما يفعله الشخص الغيور، فإذا ذهب صديق لك لقضاء بعض الوقت مع صديق آخر فلا تجعل الظنون السيئة تتملكك، وإذا أراد شخص ما أن يتحدث مع آخر في مكان بعيدا عنك، فلتكن أنت صاحب المبادرة في أن تخلي المكان.

البعد عن مشاعر الغيرة:

ابتعد تماماً عن جميع المشاعر التي تسبب الغيرة ولا تجعل لها في نفسك من سبيل وحاول دوما أن تسيطر على مشاعرك ولا تجعل الغيرة هي التي تسيطر عليها.

لا تغلق الأبواب:

حاول أن تجعل جميع الأبواب مع الآخرين مفتوحة ولا تجعلها دائماً مغلقة بسبب حبك لهذا الشخص أو خوفك على هذا الشيء؛ لأنك إذا أقفلت جميع الأبواب في وجوه الآخرين فإنك حينها ستفتقدهم جميعًا وفي هذه اللحظة فإنك سوف تخسر الكثير.

ابتعد عن التنبؤات المغلوطة:

ابتعد عن التنبؤات والتوقعات المغلوطة تماماً وغير الصحيحة، وعادة ما تنشأ هذه التوقعات المغلوطة من أفكار غير صحيحة ناجمة في المقام الأول عن الشك.

بناء الثقة:

حاول أن تبني الثقة مع نفسك أولا، وثانيا أن تثق في الشخص الذي تحبه أو الشيء الذي تخاف عليه، واعلم جيداً أن الغيرة تنتج في المقام الأول عن عدم الثقة بالنفس وعدم الثقة في الآخرين وهذا ما يقلل منك كشخص.

لا تقارن نفسك

بالآخرين:

اعلم جيداً أن الأشخاص جميعاً غير متكافئين من حيث القدرات، لذا لا تجعل نفسك في وضع مقارنة مع الآخرين فما تمتلكه يفتقده الآخرون، وما يفتقده الآخرون متوفر لديك فلا تجعل نزعة الغيرة تفتك بك وتضع نفسك في موضع مقارنة مع الآخرين.

كن إيجابياً:

الغيرة هي سلوك مبني على الخوف، لذا لا تقضي مجمل وقتك في الخوف والقلق، واتخذ قرارات إيجابية وابتعد تمامًا عن تلك القرارات السلبية الناجمة عن الغيرة القاتلة، ولتكن من الآن فصاعداً شخصاً إيجابيا وليس سلبياً أو غيوراً.



خطوات أساسية للتقليل من الغيرة

< فكري بالغيرة كشعور داخلي. بمعنى حتى لو كان الشريك ينظر إلى أشخاص آخرين تحكمي بمشاعر الغيرة، ولا تدعي الغيرة تتحكم بك. مع الوقت ستتمكنين من الحفاظ على مشاعر باردة تجاه أي موقف محرج قد يسبب الغيرة لأي امرأة إلا أنت لأنك تسيطرين على الموقف.

< صممي على معرفة الحقيقة. تأكدي من أن غيرتك تستند إلى وقائع، ولا تتركي الخيال يسيطر عليك. واعلمي بأن هناك أوقاتا تمر على الزوجين، يشعران بأنهم بحاجة على وقت مستقطع يمضيانه مع الأصدقاء، فلا تسيئي الظن بهذه الفترة. فعلى الأرجح شعورك بعدم الأمان هو ما يجعلك تظنين السوء بزوجك.

< كوني قوية واشعري بالأمان. يبدأ الحب بقرار منك. فإذا كان لديك مشكلة عدم الشعور بالأمان في علاقتك بالشريك، فقَد ينعكَس ذلك على غيرتك. ما الذي يشعرك بعدم الأمان؟ هل تعتقدين بأن شريكك أو أي رجل آخر لا يحبك بما فيه الكفاية؟ هل تشعرين بأنك لست جميلة وغير جديرة بالإعجاب كالنساء الأخريات؟ إذا تريثي وفكري جدياً لماذا تعتقدين انك غيورة، ما الذي يخيفك بالضبط؟ اكتبي هذه المشاعر على ورقة ثم تابعي القراءة.

< اقرئي ما كتبت وفكري فيما إذا كانت إجابتك معقولة. هل مخاوفك حقيقية؟ إذا كنت تعتقدين بأنك لَست جميلة، فعندك اختياران: أما أن تقبلي نفسك كما أنت الآن، أَو تحاولي أن تحسنِي شكلك. ولكن المهم هو أن تحبي نفسك، يجب أن تحبي نفسك، يجب أن تكوني الصديق الذي تودين أن تحصلي عليه، فمن السهل أن تتعرفي على نفسك أولا وتحاولي أن تصبحي أفضل دائماً.

ولتطوير الثقة

أن الثقة أساس العلاقة الجيدة. وهذا يعني الثقة بنفسك بشكل خاص وبالآخرين،. يجب أن تثقي بأنك امرأة جذابة، محبة، وشريكك رجل محظوظ. غالباً ما تأتي الثقة من التفكير الايجابي. فهل تفكرين بطريقة إيجابية؟ تأكدي من أفكارك؛ اكتبي عدد المرات التي تفكرين فيها بطريقة سلبية خلال أسبوع، مثلاً تأخر شريكك فبدأت تعتقدين انه مع امرأة أخرى.

إذا كان عدد المرات التي تفكرين بها بطريقة سلبية أكثر من عدد المرات التي تفكرين فيها بطريقة إيجابية فأنت سلبية وبالتالي لا تلومي شريكك، بل حاولي أن تتخلصي من هذه الأفكار السلبية قبل أن تتخلص منك. فربما واجهت مشكلة ثقة في السابق، وهذه التجربة المريرة جعلتك تشكين في كل الناس. حاولي أن تخرجي من هذه الدائرة وزيدي من جرعة تفكيرك الايجابي وأعطي الناس فرصة أخرى وخصوصاً شريكك.

عندما تشعرين بالغيرة من شخص ما، فكري: «أنا جديرة بحب زوجي، وهو يعرف ذلك، ويحبني وقد تزوجني أنا». أما إذا كان بالفعل لا يقدرك فلا تشعري بالحزن أو الإحباط، فالحياة تجارب والقوي هو من يستطيع أن يقف ويكمل الطريق. فكري : «هناك رجل هناك يحتاج إلي وأنا سأجده. لأني استحق رجلا جديراً بي.»

وأخيراً، إذا لم تستطيع السيطرة على غيرتك، استشيري أصدقاءك، وعائلتك المقربين منك. ولا تلجئي إلى أشخاص عانوا من مشاكل زوجية فسينقلون صورا سلبية إليك دون أن تشعري






 


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:46 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
.:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::.
جميع الحفوف محفوظة لـ روعه العرب


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1